وزير الداخلية الإيطالي يشيد بالتعاون مع ليبيا وتونس من أجل الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية

وزير الداخلية الإيطالي يشيد بالتعاون مع ليبيا وتونس من أجل الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية

27 جوان، 11:30

روما/ وكالة نوفا
أشاد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي، اليوم الخميس، بالتعاون مع دولتي تونس وليبيا في الحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية للسواحل الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال بيانتيدوسي، في تصريحات صحفية نقلتها نوفا، إن “إن انخفاض عدد عمليات الإنزال يرجع إلى انخفاض عدد حالات المغادرة غير القانونية. والحد من عمليات المغادرة غير القانونية يمكن أن يعني أيضًا تقليل مخاطر وقوع المآسي. إن مكافحة الاتجار بالبشر بأي شكل من الأشكال يخدم قبل كل شيء إنقاذ حياة البشر”.

وشرح وزير الخارجية الإيطالي، الذي زار مؤخراً عددًا من الدول الأفريقية لتناول قضية الهجرة غير الشرعية وتعزيز التعاون فيما يتعلق بها، كيف تدعم ليبيا وتونس إيطاليا في مكافحة الهجرة غير الشرعية، قائلاً: “نعمل على تعزيز التعاون في اتجاهات متعددة: من منع المغادرة في البر الرئيسي إلى عمليات الإنقاذ في البحر. ولكن من الأهمية بمكان أن يكون هناك برنامج معقد للمساعدة في العودة الطوعية إلى الوطن، والذي تنفذه ليبيا وتونس، من أراضيهما، لآلاف المهاجرين الذين يُعرض عليهم فرص بديلة لإعادة التوطين في بلدانهم الأصلية. بالتعاون بيننا وبين المنظمات الإنسانية الدولية”.

علاوة على ذلك، فإن التعاون مع هذه البلدان “يتم تطويره على أساس برامج تتم الموافقة عليها ومشاركتها ودعمها في كثير من الأحيان”، على حد قول بيانتيدوسي.

مواضيع ذات صلة