المركز الوطني للسينما والصورة : إقامة « كتابات » في نسختها الثانية

المركز الوطني للسينما والصورة : إقامة « كتابات » في نسختها الثانية

1 سبتمبر، 16:30

يستعد المركز الوطني للسينما والصورة لإطلاق النسخة الثانية من إقامة « كتابات » السينمائية، وذلك من 2 إلى 7 سبتمبر 2024 بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات – دار سبستيان.
وفي النسخة الثانية من « كتابات »، سيتم توجيه المشاركين من قبل ديمة عازر، وهي منتجة ومستشارة سينمائية ذات خبرة واسعة. تتميز عازر بمسيرتها في تطوير النصوص السينمائية من خلال عملها كمستشارة نصوص ومديرة مشاركة في صندوق الحكايا، إحدى أبرز شركات الإنتاج السينمائي في الأردن. تحت إشرافها، سيستفيد المشاركون من تكوين مكثف يشمل تقنيات كتابة السيناريو، إعادة الصياغة، وكيفية تطوير رؤى فردية تميز كل مشروع سينمائي.
كما تهدف الإقامة إلى فتح آفاق جديدة أمام المشاركين، من خلال تعريفهم بصناديق الدعم الدولية، وتمكينهم من الاستفادة من الفرص المتاحة على الساحة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، سيوفر المشروع للمشاركين فرصة التفاعل مع خبراء الصناعة وتبادل الخبرات مع زملائهم، مما يعزز من فرص نجاح مشاريعهم في المستقبل.
وقد تم اختيار 6 مشاريع أفلام روائية طويلة للمشاركة في هذه النسخة، وذلك من قبل لجنة مختصة.
المشاريع المختارة هي :
● « Syndrome » لحسني بن عمر
● « Aurore Boréale » لعبيد الله العياري
● « Sonate » لصفاء غالي
● « Dernière étreinte » لزينب فلاح
● « همسات مكتومة » لهبة الذوادي
● « تبر المخيم الأخير » لعماد مثناني
تهدف إقامة « كتابات » إلى توفير منصة إبداعية متميزة للكتاب وصناع السينما في تونس والعالم العربي، حيث يتم التركيز على تطوير السيناريوهات الروائية من خلال ورشات تكوين معمقة وجلسات متابعة فردية كما تهدف هذه الإقامة إلى تعزيز قدرات المشاركين في كتابة السيناريوهات وتمكينهم من تقديم مشاريعهم بشكل احترافي فضلا عن تأهيلهم للتعامل مع متطلبات الإنتاج السينمائي الدولية.
للتذكير، انتظمت النسخة الأولى من إقامة « كتابات » في جويلية 2023 و قد اعتزم المركز الوطني للسينما والصورة أن تشكل « كتابات » برنامجا سنويا يتم تثبيته وتطويره كمكسب للقطاع السينمائي إيمانا بقيمته وجودته في دعم المخرجين وكتاب السيناريو من المحترفين والشبان.

مواضيع ذات صلة