الأميرال كمال العكروت يُحذّر من شبكات المافيا التي تعمل في الهجرة السرية ودورها في إغراق صفاقس بالأفارقة…
لا أحد لديه مصلحة في السماح للنزوح الجماعي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط بالوجود على أرضه.
إن مسؤولية الدول بالمعنى القانوني أولا والمعنى الأخلاقي للمصطلح هي عدم إعارة أراضيها للتدفقات أو الأعمال التي تضر بمصالح جيرانها وشركائها.
إنها قاعدة مركزية وثابتة في العلاقات بين الدول.
وصلت الهجرة السرية وغير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط على مدى السنوات العشر الماضية إلى أرقام أصبحت تمثل إشكالية لبلدان المغادرة وبلدان العبور والبلدان المستهدفة لأنه في الواقع، بالإضافة إلى الضرر الذي يمكن أن تحدثه هذه التدفقات لبعض بلدان المغادرة والمرور، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في بلدان الوصول. يمكن لهذه التأثيرات أن تفسد علاقات الجوار وتثير التساؤل عن سنوات من التعاون. ومع ذلك، من الضروري تحديد تطور الظاهرة ليس في إطار ما يعتبره البعض نوعًا من الادعاء أو الاستحقاق، ولكن لوضع الحقائق في السياق الأمني وتحليلها باعتبارها تهديدًا رئيسيّا بدأت دول العبور تواجهه نتيجة كونها أصبحت هدفًا لعصابات الهجرة غير الشرعية.
تذكير تاريخي موجز بتطور الظاهرة : كان عَامَا 2010 و2011 بمثابة فجوة ساهمت في تعاظم خطر أمني كبير قائم على الهجرة السرية أو باستخدامها. إن ما أسماه البعض “ثورات” أو “ربيع” يتمثل في تدمير أدوات مراقبة الحدود وإضعاف الدول، التي كانت حتى ذلك الحين، بكل مسؤوليتها، تشكل حاجزاً ضد المافيات وشبكات الهجرة السرية. كان إضعاف الدولة التونسية منذ عام 2011 جزءا من مشروع سياسي إقليمي، مما جعل تونس مختبرًا للتحول في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بأكملها، النتيجة الأولى لتفكيك جهاز كامل لمراقبة الحدود ومحاربة الجريمة المنظمة بسبب ترقية الإسلام السياسي إلى مرتبة الشريك الاستراتيجي، لم يتوقع العديد من الدول الغربية بالتأكيد المعالم الحقيقية للسديم وعلاقاته خارج الحدود، وموافقته على التأسيس داخل الحدود الوطنية ما يسمى بدول “الربيع” للشبكات التي كان من المفترض أن توفر الإطار الأساسي لعصابات الحدود. لا ترتبط هذه الشبكات بالجهادية فحسب، ولا سيما من خلال تنظيم تجنيد المقاتلين في مسارح الشرق الأوسط، ولكن لها أيضًا صلات بالجرائم الاقتصادية العابرة للحدود.
ستصبح أنواع مختلفة من الاتجار وتهريب المنتجات غير المشروعة والهجرة السرية وحتى الاتجار بالبشر أسواقًا مربحة. سيتم تنظيم هذه الشبكات من مناطق المغادرة إلى بلدان الوصول. سلسلة يمكن أن تمتد عبر خطوط العبور، من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تركيا أو صربيا أو من ليبيا أو أخيرًا عبر تونس، والتي تتميز بخصوصية محزنة تتمثل في رؤية أفضل المديرين التنفيذيين يفرون، وتترك بشكل خطير أطفالها الأكثر حرمانًا وترى أنهم غير قانونيين. استقرت هجرة جنوب الصحراء على أراضيها، وجلبت مخاطر حيوية لتونس. يُظهر هيكل مافيات الهجرة غير الشرعية الرئيسية هذه الآن تقاطعًا خطيرًا مع شبكات الإرهاب وفي نفس الوقت مع المافيا “التقليدية” في أوروبا القارية.
فراغات الدولة تفضي إلى تهجين التهديدات. بلد يواجه تصاعدا في شبكات الهجرة غير الشرعية شمالا ويواجه موجة غير مسبوقة تهدد السلم الأهلي، حتى استدامة الدولة: تونس. نظرة بسيطة على خريطة منطقة الساحل والصحراء تظهر أن الحدود لم تعد موجودة إلا على الخرائط، وأنه لم يعد هناك أي دول منظمة، قادرة على إبقاء حدودها من السنغال إلى الغرب، جمهورية إفريقيا الوسطى إلى الجنوب والصومال من الشرق حتى أقصى الحدود التونسية. تونس الآن بلد على “الجبهة” يواجه تصاعداً غير مسبوق تجاه سكان شمال إفريقيا الذين طردهم إفلاس الدول وغياب السلطات القادرة على السيطرة على أراضيهم. بالإضافة إلى ذلك، أدى تدمير ليبيا كدولة وبلد منظم إلى خلق دعوة للهجرة الجماعية نحو شمال القارة. في الواقع، تواجه تونس الآن تهديدًا مزدوجًا غير مسبوق.
من ناحية، فقدان ما يزيد عن 80 إلى 90.000 من المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى ومن ناحية أخرى إقامة ما يعادل 10٪ من سكانها من المهاجرين غير الشرعيين من جنوب الصحراء الكبرى. هذه آلية خطيرة لدولة عانت من انهيار اقتصادي كارثي، تجد نفسها اليوم تحت رحمة المساعدات الدولية، والتي كانت قبل عشر سنوات دولة مستقرة ومنظمة. هذه الموجة المهاجرة مصحوبة أيضًا بارتفاع خط الاضطرابات شمالًا في إفريقيا جنوب الصحراء. في السياق الحالي الذي تميزت به الحرب في أوكرانيا وعلى أساس قراءة تاريخية سابقة لاستخدام موجات الهجرة في سياق المواجهات بين روسيا والغرب أو بين تركيا والغرب يمكن للمرء أن يفكر بشكل مفيد في أن قطاع الساحل والصحراء، شمال إفريقيا كممر، وتونس كنقطة عبور قسري، يمكن أن يشكل أداة للالتفاف من الجنوب في إطار المواجهة الروسية الغربية التي أصبحت عالمية الآن.
إن إضعاف تونس وتدمير ليبيا وتجنيدها ضد إرادة شعوبها في سياق حروب إقليمية (إرسال الجهاديين إلى سوريا من تونس، وإنشاء قوات أجنبية ومرتزقة على الأراضي الليبية) تشكل الحافز، والتي يمكن، على خلفية شبكات المافيا التي تعمل في الهجرة السرية، أن تستخدم في مواجهة أوسع، والتي يبدو أنها قيد الإعداد. في الواقع، يعد التأسيس الدائم لروسيا في إفريقيا جنوب الصحراء مؤشرًا خطيرًا إلى حد ما على إمكانية استخدام هذه المنطقة كمنصة انطلاق للتهديدات المختلطة تجاه جنوب أوروبا عبر دول شمال إفريقيا الضعيفة.
من خلال اثني عشر عامًا من التدخل الأجنبي وتدميرالدولة قد تكون الأزمة الاقتصادية العميقة التي تعيشها تونس حاليًا أرضًا خصبة لإنشاء ممر عبور. ما العمل ؟ إن الاحتفاظ بأراضيها، والحفاظ على حدودها، والعمل في إطار القانون الدولي لحماية سيادتها، بما في ذلك بالقوة، لأعمال الشبكات الإجرامية والإرهابية هو حجر الزاوية في سلوك دولة منظمة ومسؤولة.
لا يمكن لأحد أن ينتقص من هذه القاعدة تحت طائلة التصنيف كدولة مفلسة.
بالنسبة لتونس، التحدي خطير ثلاثياً. أولاً : قم ببناء “سد” على الحدود الجنوبية وأقصى الجنوب. ومع ذلك، يبدو أن التهريب غير المشروع جنوب الصحراء الكبرى يحدث الآن من حدود أخرى، بما في ذلك على أساس منتظم. إن التقاطع بين الهجرة السرية وشبكات الإرهاب بهذا المعدل قريب وشيك. التحدي الثاني الذي يواجه تونس هو رحيل أطفالها ورجالها ونسائها وأطفالها على قوارب الموت نحو السواحل الإيطالية.
ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة لم تتسارع فحسب، بل أصبحت أكثر انتشارًا. تواجه تونس أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها أدّت لتفكّك النسيج الصناعي واختفاء قطاعات كاملة من الاقتصاد على خلفية سوء الإدارة خلال الأعوام 2011 إلى 2023 إلى تسريع ظاهرة الهجرة. التحدي الثالث هو رحيل أفضل المديرين التنفيذيين في البلاد مدفوعين بظروف المعيشة والعمل التي أصبحت لا تطاق.
تتطلب هذه التحديات الثلاثة حلاً مشتركًا ونهجًا مختلفًا. أولاً، يجب إعادة تشكيل الدولة التونسية حول واجب السيطرة على أراضيها وإغلاقها من أجل إخراجها من أي رغبة في جعلها ممراً للعبور أو دخول تونس في مواجهة مختلطة من إفريقيا ضد جنوب أوروبا. وهذا يفترض مسبقًا تنفيذ سياسة حدودية جديدة على وجه السرعة من أجل وقف وعكس التدفقات التي تستهدف أراضيها. هذا عمل حيوي. لأنه، قد يخشى المرء، الاضطرابات العرقية بسبب وجود المهاجرين غير الشرعيين الذين تم رفضهم للعبور إلى أوروبا.
يجب إعادة تشكيل الحدود التونسية التي جعلتها أحداث 2011 إلى 2023 سهلة الاختراق. سيشكل الخط الثاني للنضال إطارًا للتعاون الإقليمي على خلفية الحرب ضد مافيات الحدود. على هذا النحو، يتم تقاسم المسؤولية. في الواقع، لا تستطيع بعض الدول تبرئة نفسها من مسؤولياتها عن الأضرار التي لحقت بتونس بسبب انعدام الأمن على الحدود الليبية والأراضي الليبية.
الخط الثالث، وهو استقرار الشعب التونسي المغرى بالهجرة غير الشرعية. وسيشمل مكوناً وطنياً محلياً والتعاون الدولي الضروري. قبل سقوط القذافي، الشريك التجاري الأول لتونس على نطاق إفريقي، كانت ليبيا أرض الفرص، وكان التونسيون العاطلون عن العمل يجدون عملاً هناك، وكانت الحدود بين البلدين منطقة نشاط. استمد المسافرون التونسيون دخلهم عبر الحدود من التجارة المشروعة بين البلدين. وتسبب تدمير الدولة الليبية في خسارة المنطقة الجنوبية، وكذلك تونس، خسارة كاملة. يشكل الاتفاق الاقتصادي الذي يسمح بإنشاء منطقة نشاط بديلة من أجل بناء منطقة عازلة واستقرار السكان إجراءً ضروريًا.
خاتمة لا يمكن للحرب في أوكرانيا أن تستبعد رداً في البحر الأبيض المتوسط من شمال إفريقيا. أدى الضعف الدائم لبلدان مثل تونس وليبيا إلى إيقاظ رغبات إعادة تشكيل أو إعادة تنشيط مناطق النفوذ المخيمات على الجانب الجنوبي من أوروبا وحلف شمال الأطلسي، وهو لاعب رئيسي في مساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا. إن تجاهل الصعوبات التي يواجهها هذان البلدان، نتيجة التدخلات المتعددة والمدمرة منذ عام 2011، سيكون بمثابة حماقة، بل وحتى ضعف في التحليل الذي قد لا يؤدي إلى إضعاف أوروبا فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى إبادة البلدان التي يمكن أن تتحول إلى ممرات في إطار مواجهات مختلطة على خلفية الحرب في أوروبا. يمكن أن تتحول التدفقات البشرية بعد ذلك إلى تدفقات مزعزعة للاستقرار في الحوض الغربي.