درس خفيف في اللغة لتلامذة الإعدادي وللكبار( الحصة الخامسة ) .

درس خفيف في اللغة لتلامذة الإعدادي وللكبار( الحصة الخامسة ) .

5 سبتمبر، 17:30

درس خفيف في اللغة لتلامذة الإعدادي وللكبار( الحصة الخامسة ) .
كيف نجعل اسما مؤنثا او مذكرا في صيغة الجمع ؟

سنقسّم هذا الدرس إلى ثلاث حصص
الحصة الأولى : جمع المؤنث السالم
الحصة الثانية : جمع المذكر السالم
الحصة الثالثة : جمع التكسير

جمع المؤنث السالم
سُمي سالما لأن صيغة المفرد تسلم من التغيير إذ نحافظ عليها دون أن تتكسر بل نكتفي بزيادة لاحقة تجعلها في صيغة الجمع
هذة اللاحقة تتمثل في حرفين هما الألف والتاء ( ا ت )
مع وجوب حذف تاء التأنيث وهي آخر حرف في الإسم المؤنث إن وُجدت كقولنا : تلميذة تلميذات / حمامة حمامات / بنت بنات
لاحظوا حذف تاء التأنيث من كلمتي تلميذة وحمامة في حين أن كلمة بنت قد خَلت من تلك التاء .
اعراب جمع المؤنث السالم :
1 – حالة الرفع : ضمة على التاء لا غير
طارت حماماتٌ / كانت التلميذاتُ في الساحة
2 – حالتا النصب والجر : كسرة تحت التاء لاغير
أ – النصب : كقولنا ، اصطدتُ حماماتٍ ( مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم )
جازى المدير التلميذاتِ
إنّ الفلاحاتِ يقطفن الثمار ( اسم الناسخ الحرفي منصوب بالكسرة )
لا يجوز أبدا نصب جمع المؤنث السالم بالفتحة .
ب – الجرّ : بالكسرة : كقولنا مررتُ بالتلميذاتِ وهن واقفات في الصف .( التلميذات اسم مجرور بحرف الجر الباء )
امام السياراتِ شرطي ( السياراتِ مجرورة لأنها مضاف إليه )

    مَحمد التركي _ صفاقس

مواضيع ذات صلة