كلمة السرّ لاصلاح التعليم …الغاء المطبوعات…حافظ كسكاس
يشتكي اغلب الاساتذة من رداءة خطّ التلاميذ خاصة في السنوات السابعة والثامنة والتاسعة ويشتكي المعلّمون ايضا من نفس المشكل وحسب بعض المختصّين في ميدان التربية والتعليم فان السبب الرئيسي هو كثرة المطبوعات حيث يكتفي التلميذ عند الاجابة على الاكتفاء بنعم او لا او بالتلوين او بوضع علامة X للاجابة الصحيحة ولا يبذل اي مجهود للكتابة او محاولة تكوين جملة صحيحة وبالتالي وبوصوله لمستوى الاساسي او الثانوي يعجز عن فعل ذلك والمسؤولية لا يتحملها هو بل يتحملها النظام التربوي المخروم الذي نتبعه في تونس
من جهة اخرى فان الاولياء يشتكون ايضا من تكاليف المطبوعات ومن المعلمين والاساتذة من يطلب شهريا ثمانية دنانير من كل تلميذ ثمنا للمطبوعات والملوّنة ايضا ولكن الواقع شيئ اخر
كخطوة اولى لتحسين واصلاح المنظومة التربوية في تونس يجب الغاء المطبوعات وتشجيع التلميذ على الكتابة لانه اي التلميذ اصبحت له كتابة خاصّة لا يفهمها الا هم وهي كتابة الفايسبوك غير المفهومة والمبهمة والتي يمكن اعتبارها كارثة لغويّة مسّت من لبّ التربية في تونس وهي اللغة التي بدونها لا يمكن التقدّم قيد انملة .