استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

25 افريل، 09:30

يصاحب الصيام لساعات طويلة في شهر رمضان، وخصوصاً في الطقس الحار فقدان الجسم للكثير من السوائل خلال النهار، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش، وعلى الرغم أن شرب الماء أساسي جداً ولعله الأهم بالنسبة لجسم الإنسان، فإن الكثير من الأشخاص ينسون ويهملون شربه في رمضان، ويكتفون به وقت الافطار فقط لكسر صيامهم، مما يتسبب بإحساسهم بالعطش خلال اليوم.

ينبغي شرب الماء بكميات كافية، فهو مهم لكل عضو، ونسيج، وخلية في الجسم، إذ يحافظ على درجة حرارة الجسم، ويحمي الدماغ والنخاع الشوكي، ويساهم في تليين المفاصل وتسهيل حركتها، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على التخلص من الفضلات.

ينصح بالتقليل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد العطش، وزيادة تناول الأطعمة والمشروبات التي تكافحه و ترطب الجسم.

أطعمة ومشروبات تكافح العطش في رمضان

  • الماء: يعد الماء المشروب الأفضل لمكافحة العطش في رمضان، والذي لا يمكن تعويضه بأي مشروب آخر، وذلك لأن غيره من المشروبات قد تحتوي على الكثير من السكر، الذي يدفع الفرد إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية، كما أنها قد تملأ المعدة وتؤخر عملية الهضم، مما قد يسبب ألم في المعدة، وزيادة وزن، والشعور بالانتفاخ.
    ولا بد من الإشارة إلى ضرورة إغلاق زجاجة الماء بعد الشرب منها، وذلك لأن البكتيريا الموجودة في الهواء وفي الفم قد تكون ضارة وتسبب عدوى، كما من المهم غسل زجاجة الماء بالماء الساخن والصابون في حال استخدامها مرة أخرى وتغييرها من حين لآخر.
  • السوائل بكافة أنواعها: من الضروري اختيار العصائر الطبيعية والطازجة والتي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على الألوان الصناعية والسكر.
  • الفواكه والخضروات الطازجة: تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات كبيرة من الماء والألياف، التي تبقى لوقت طويل في الجهاز الهضمي، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش، ولذلك يفضل تناولها على وجبة السحور، وخصوصاً الخيار، والبطاطا، والبندورة، والبرتقال، والبطيخ، والشمام.

مواضيع ذات صلة