اخترت لكم الدعاء …نجيبة المعالج دربال

اخترت لكم الدعاء …نجيبة المعالج دربال

25 مارس، 18:30

السلام عليكم اختيارنا في مصافحة اليوم هوالدعاء.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (أقرب ما يكون العبد من ربّه وهو ساجد فأكثروا الدعاء) رواه مسلم وغيره. وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: الدعاء مُخ العبادة ثم قرأ “وقال ربّكم ادعوني أستجب لكم” رواه الترمذي.

ومن فضائل شهر رمضان المُبارك أن الدعاء فيه مُستجاب لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يُفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم . وقال صلّى الله عليه وسلّم “الدعاء مُخ العبادة” رواه الترمذي . وقال عزّ وجلّ: (وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان) سورة البقرة الاية 186.

الدعاء حبل متين بين الله وعبده وعروة وُثقى، وصلة بالله، والله تعالى يطلب منا أن ندعوه لأننا في حاجة إليه. قال تعالى: “وقال ربّكم: “ادعوني أستجب لكم”سورة غافر الاية 60.

فالدعاء والتوبة والاستغفار والرّجوع إلى الله تعالى في هذا الشهر المبارك الفضيل سبب من أسباب إسعاد الإنسان بالأولاد والأموال ومحبة الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم والرّسول يقول: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة» رواه الترمذي والحاكم في مستدركه .. وعن أبي ذرالغفاري رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: يا عبادي إني حرمتُ الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضالٍ إلا من هديته فاستهدُوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكْسُكُم، يا عبادي إنكم تُخطئون باللّيل والنّهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم.

يا عبادي إنّكم لن تبلغوا ضرّي فتضروني ولن تبلغُوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا عليّ أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد في مُلكي شيئا. يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أضجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا.يا عبادي لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنّكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر. يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إيّاها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومّن إلا نفسه”.حديث قدسي رواه مسلم. فالدعاء عبادة وطلب، والتجاء إلى الله في دفع المكروه وطلب المحبوب.

اللّهم لا تجعلنا من المتكّبرين عن الدعاء، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ونسألك الصحة والعصمة والعفة والأمانة وحسن الخلق والرضا والتوفيق الذي يرضيك عنا. اللّهم إنّا نسألك خيرَ المسألة، وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتْنا، وثقّل موازيننا، وحقّقْ إيماننا، وارفعْ درجاتنا، وتقبّل صلاتنا، واغْفِر خطيئتنا. اللّهم إنّا نسألك فواتح الخير، وخواتمهُ، وجوامعهُ، وأوّله، وظاهرهُ وباطنه. اللّهم إنّا نسألك خير ما نأتِي، وخير ما نفعَل، وخير ما نعمل، وخير ما نبطن، وخير ما نظهر، والدّرجات العُلا من الجنّة آمين وصلّى الله على نبيّنا المصطفى الكريم.
مع اعطر تحيات نجيبة المعالج دربال .

مواضيع ذات صلة