الدورة الخامسة لملتقــى بن عروس المغاربي للكتاب والمطالعة  أيّــام 23-24-25 أفريل 2024

الدورة الخامسة لملتقــى بن عروس المغاربي للكتاب والمطالعة أيّــام 23-24-25 أفريل 2024

22 افريل، 12:00

في إطار الإحتفال بالأيام الوطنيّة للمطالعة والمعلومات في دورتها 32. تنظّم جمعيّــة أحبّـــــاء المكتبة والكتــــاب والمكتبة المغاربيّة ببن عروس تحت إشراف المندوبيّة الجهويّــة للشؤون الثقافيّة ببن عروس وبالتعــــاون مع إدارة المطالعة العموميّة ، الدورة الخامسة لملتقــى بن عروس المغاربي للكتاب والمطالعة تحت عنوان :
«المكتبات في عصر الذكــاء الاصطناعي: أدوار متجدّدة وخدمــات مبتكرة »
وذلك أيّــام 23-24-25 أفريل 2024 بياسمين الحمامات تزامنا مع الإحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي يوافق 23 أفريل من كلّ سنة
تتسارع المستجدات التكنولوجية بنسق حثيث، وكلما ظهرت تقنية جديدة إلا ويعمل المتخصصون في مجال المكتبات والمعلومات على استثمارها واستخدامها في عمليات جمع المعلومات ومعالجتها وتحليلها وخزنها واسترجاعها. وبذلك فإن جل المهام المكتبية التقليدية قد تعهّـدت بها التكنولوجيا، وتراجع دور المكتبات لفسح المجال للشبكات الرقمية والمستودعات الإلكترونية وغيرها. وأمام هذا التحدي بات من واجب المكتبيين وأخصائيي المعلومات التكيف مع ظروف البيئة الرقمية وابتكار خدمات جديدة، خاصة مع ظهور الجيل الرابع من التطور التكنولوجي أو الثورة التكنولوجية القائمة على الذكاء الاصطناعي ومجموعة من التقنيات مثل البلوك تشين.
أمام مشهد المعلومات المتغيّر تسعى المكتبات الى مراجعة رسالتها ووظائفها وخدماتها، فعلاوة على وظيفتها التوثيقية، تقوم بوظائف اتصالية واجتماعية، فهي مكان للتعلم وإنتاج المعرفة والنشاط الثقافي والابداعي والحوار واللقاءات. إنها بحاجة الى إعادة الاعتبار لفضاء المعرفة المادي ودعمه امام الفضاء الافتراضي الذي هاجر إليه جلّ الشباب. فظهر مفهوم المكتبات كمكان ثالث، أي فضاء للاندماج الاجتماعي والابتكار واللقاءات الفكرية والتواصل مع المجموعات المكتبية. وبذلك تتحول المكتبات من فضاء معرفي مغلق الى فضاء معرفي مفتوح يلتقي فيه المستفيدون للقراءة والنقاش وتبادل المعرفة في أجواء ودّية. وهو كذلك فضاء للنفاذ المفتوح والعلم المفتوح بل للمجتمع المفتوح.
وتشارك في هذا الملتقى المغاربي إلى جانب تونس كلّ من الجزائر – المغرب -ليبيا – فلسطين ( كضيفة شرف هذه الدورة)، وتحتوي ندوة الملتقى على 5 جلسات علميّــة، تخصّص الجلسة الأخيرة منها للتضــامن مع الشعب الفلسطينـــي والتي سيتمّ التداول فيها حول أهميّة المحافظة على الهويّة والتراث الفلسطيني لضمــان حقّ العودة.
مع العلم أنّــه سيقع تنظيم زيارة لمعرض تونس الدولي للكتاب للوفد المشارك في فعاليات هذا الملتقى بالإضافة إلى تقديم ورشة ومنبر حوار حول الذكــاء الاصطناعي بالمكتبات العموميّة ضمن البرنامج الثقافي للدورة 38 للمعرض,

مواضيع ذات صلة