الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تستنكر التعاطي الأمني مع المُتظاهرين يوم 14 جانفي

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تستنكر التعاطي الأمني مع المُتظاهرين يوم 14 جانفي

15 جانفي، 20:41

بيـــــان / تونس في 15 جانفي 2022

تزامن إحياء ذكرى 14 جانفي مع قرار الحكومة حظر التجول ليلا ومنع التجمعات لكامل اليوم وذلك لمدّة خمسة عشر يوما  بدءاَ من تاريخه إلى انتهاء الموجب.

لقد نزلت بالمناسبة مظاهرات بتونس العاصمة نظمتها الأحزاب والكيانات المناهضة لسياسات رئيس الجمهورية، وقد وقع التعامل مع تلك المظاهرات بالقوة من طرف قوات الأمن وذلك باستعمال الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والعنف البدني وإيقاف بعض المحتجين. بما في ذلك الاعتداء على بعض الصحافيين والحقوقيين والنشطاء عموماَ.

تعبر الرابطة عن تنديدها التام بالكيفية التي تعاملت بها السلط العمومية مع المتظاهرين وتعتبر ذلك إفراطاَ غير مبرر لاستعمال القوة، كما تعتبر ذلك حداَ من الحريات العامة، وتراجعاَ عن الوعود التي تعهدت بها رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة في خصوص عدم المس بالحريات العامة والفردية.

تدعو الرابطة رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ووزارة الداخلية إلى الوفاء بكل جدية بالتزامهما لا فقط بعدم المس بالحريات بل وكذلك بحمايتها.

كما تدعو الرابطة بذات المناسبة كل الأطياف المدنية والسياسية والعمومية وكل الأفراد إلى الاحترام الجدي والمسؤول للصحة العامة ولحياة الناس لمجابهة جائحة كورونا، وإذ لا تنسى الرابطة الآلاف من المواطنين الذين ماتوا من جراء هذه الجائحة بفعل إهمال السّلطة العمومية لحياتهم إذ فاق عدد الموتى من المواطنين الخمس وعشرين ألف ضحية نتيجة للإهمال والتقصير والفشل، فصحة المواطن هي من الحقوق الأساسية لحقوق الإنسان عموماَ. والجميع ملزم بإحترامها بكل صرامة وجدية.

كما تدعو الرابطة السلطة العمومية ، أن تفرج فوراَ عن كل الموقوفين بمناسبة تظاهرة 14 جانفي الجاري، والعمل على الكف من كل ما من شأنه أن يمس من الحريات العامة والخاصة تحت أي عنوان كان، وخاصة حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية التظاهر السلمي.

رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

جمال مسلم

مواضيع ذات صلة