بطولة وطنية  تبثها قناة قطرية  فأين تذهب أموال التلفزة الوطنية؟

بطولة وطنية تبثها قناة قطرية فأين تذهب أموال التلفزة الوطنية؟

23 ديسمبر، 20:35

المعروف أن تمويل مؤسسة التلفزة الوطنية يساهم فيه بالدرجة الأولى التونسيون بضريبة مفروضة عليهم عند خلاص معلوم الكهرباء والغاز، في المقابل لا يجد المشاهد نفسه فيها، ولا تمثله، فباستثاء بعض البرامج، لا يوجد إنتاج، برامج قديمة أو برامج سياسية مستهلكة وغير مكلفة. سيتكوم شوفلي حل وقع استهلاكه بل وحفظناه عن ظهر قلب، مسلسلات قديمة جدا اعيدت أكثر من مرة حتى مللناها. وحتى مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم والمنتخب الوطني التي كانت بالأمس القريب، الوحيدة التي تشد الجميع لمشاهدتها، غُيبت ووقع التفريط فيها للقنوات العربية. قناة الكأس القطرية انطلقت في بث مقابلات البطولة الوطنية لكرة القدم، في المقابل تلازم التلفزة الوطنية الصمت رغم الجيش العرمرم الموجود داخل أروقتها والأموال الطائلة التي يقع سلبها من فواتير الكهرباء والغاز.

وهو ما يجعلنا نتساءل عن مصير الضريبة المفروضة على مشتركي الشركة الوطنية للكهرباء والغاز، حتى أن البعض أصبح يتندر بالقول إن قناة الكأس أولى من تلفزتنا الوطنية بهذه الضريبة.
هذه السابقة التاريخية لم تشهد لها البلاد مثيلا، ولم نعهدها من تلفزة وطنية عريقة تبث منذ ستينيات القرن الماضي. لخبطة ولا مبالاة ومصير مجهول لمؤسسة وطنية أنجبت ثلة من الإعلاميين البارزين أمثال الحبيب الغريبي ومحمد كريشان وهشام الخلصي وغيرها من الأسماء التي تؤثث كبرى التلفزات العربية والعالمية. هذه الوضعية الصعبة التي تعيشها التلفزة الوطنية بقناتيها الاولى والثانية يجعلنا نتساءل عن مصير الأموال التي تذهب لخزينة التلفزة؟ والاكيد اننا لن نجد الإجابة لأن مصيرها الأجور الكبيرة والسماسرة والمتمعشين والنقابات المتنفذة؟ رئاسة الجمهورية مطالبة بفتح تحقيق جدي في الأحداث التي تدور داخل أسوار مؤسسة التلفزة؟ فهل تنجح حكومة الرئيس في ترميم البيت وإصلاح المشهد الإعلامي العمومي؟ أم ستبقى دار لقمان على حالها وتواصل الذئاب نهش ما تبقى من التلفزة الوطنية؟
أسامة بن رقيقة

مواضيع ذات صلة