بلاغ للمحامين و للرّأي العام:محاكمة الأستاذ عبد العزيز الصّيد إستهداف للمحاماة الحرّة..!

بلاغ للمحامين و للرّأي العام:محاكمة الأستاذ عبد العزيز الصّيد إستهداف للمحاماة الحرّة..!

24 مارس، 16:44

تُعلم هيئة الدّفاع أنّ الأستاذ عبد العزيز الصّيد يمثل أمام الدّائرة الجناحيّة الثّامنة بالمحكمة الإبتدائيّة بتونس يوم الإربعاء 27 مارس 2024 لمحاكمته بتهمة نسبة أمور غير حقيقيّة لموظّف عموميّ، و الإساءة للغير عبر شبكات التّواصل، على خلفيّة شكاية تقدّمت بها ضدّه وزيرة العدل.
و بمناسبة هذه القضيّة الكيديّة الجديدة التي تستهدف المحاماة و حقّ المواطنين في الدّفاع، فإنّ الهيئة:

  • تهيب بكافّة الزّميلات و الزّملاء التجنّد والحضور في جلسة المحاكمة دفاعًا عن المحاماة ورفضا للمحاكمات الكيديّة و القضايا الملفّقة.
  • تعتبر هذه المحاكمة دوسًا سافرا لمرسوم المحاماة وإلغاء تامّا لما كرّسه الفصل 47 منه من عدم مؤاخذة مطلقة للمحامي بمناسبة أدائه لمهامّه في الدّفاع عن موكّليه في جميع مرافعاته و تقاريره و أعماله.
  • ترى في هذه المحاكمة تكريسا لما إستنكره بيان الهيئة الوطنيّة للمحامين ( الصّادر في 20 مارس 2024 ) من تصاعد “للتّضييقات الخطيرة المسلّطة على المحامين أثناء القيام بواجبات الدّفاع” ، و “لمحاولات ضرب إستقلاليّة المحاماة التّونسيّة التي كرّسها قرن و نصف من النّضال بإعتبارها ضمانة أساسيّة للمواطن و أوّل مقوّمات المحاكمة العادلة”.
    كما تدعو الهيئة كافّة مكوّنات المجتمع المدني والقوى الحيّة للتّعبير عن دفاعها عن الحقوق والحرّيات وإسناد المحامين الذين يتعرّضون لمضايقات و ملاحقات متصاعدة لترهيبهم ومنعهم من أداء رسالتهم النّبيلة.
    عن هيئة الدّفاع،

مواضيع ذات صلة