بن عمر: تونس تلعب دور حارس الحدود الاوروبية على حساب الاولويات الوطنية والثروات السمكية

بن عمر: تونس تلعب دور حارس الحدود الاوروبية على حساب الاولويات الوطنية والثروات السمكية

13 سبتمبر، 13:00

نظم المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية صباح اليوم ندوة صحفية لتقديم تقريره حول الهجرة غير النظامية لشهر أوت 2022.

وأكد الناطق الرسمي باسم المنتدى المكلف بملف الهجرة رمضان بن عمر، أن العامل السياسي والأزمة السياسية تلقي بظلالها على ملف الهجرة حيث أصبح هناك احساس بانعدام الأمن وعدم المساواة أمام القانون إضافة إلى سياسة الإفلات من العقاب كلها ساهمت في زيادة ظاهرة الهجرة غير شرعية مشيرا الى ضرورة وضع خطة وطنية عاجلة لإيجاد البحث والانقاذ على طول السواحل التونسية من أجل التقليص في عدد الضحايا.
كما طالب بن عمر بوضع إطار وطني في علاقة بالمفقودين الى جانب الإيقاف الفوري لعمليات الترحيل القسري للمهاجرين غير النظاميين، مع إيقاف مسارات التعاون غير العادلة مع دول الاتحاد الاوروبي وفتح مجالات الهجرة النظامية من خلال العلاقات الثنائية التي تجمع تونس وعدد من الدول في اطار العقود الموسمية.
كما أردف المتحدث، أن تونس بالإضافة الى أنها تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية، فهي تعيش ابتزازا اوروبيا متواصلا منذ سنتين، مما فرض تعاونا غير عادل جعل من تونس تلعب دور حارس الحدود الاوروبية على حساب الاولويات الوطنية والثروات السمكية وترتكب ابشع مظاهر انكار حق التنقل للمهاجرين.

مواضيع ذات صلة