تطور عدد الخدمات على الخط التي يسديها الديوان الوطني للملكية العقارية

تطور عدد الخدمات على الخط التي يسديها الديوان الوطني للملكية العقارية

24 مارس، 17:00

تطور عدد الخدمات على الخط التي يسديها الديوان الوطني للملكية العقارية ليصل الى 26914 خدمة سنة 2023 مقابل 17328 سنة 2022، أي بزيادة تناهز 55 بالمائة، وفق آخر المعطيات الإحصائية للديوان.

وكشفت هذه المعطيات الإحصائية للديوان الوطني للملكية العقارية ، أن الديوان سجّل خلال سنة 2023، حوالي 18603 إطلاعا على رسم عقاري على الخط وتم تسليم 4482 نسخة مجردة من رسم عقاري و 1668 قائمة في العمليات العقارية. وسلم الديوان، أيضا ، 1437 شهادة ملكية على الخط خلال السنة المنقضية.

ويمكن الموقع الرسمي للديوان من توفير خدمات فورية على الخط على غرار الاطلاع على رسم عقاري و الحصول على نسخة مجردة من رسم و قائمة في العمليات العقارية و شهادة ترسيم و خدمات غير فورية مثل شهائد الملكية و الاشتراك و عدم الملكية وشهادة الاستقصاء حول رسوم عقارية وشهادة في مراجع تسجيل عقد مرسم.

وأظهرت هذه المعطيات الإحصائية ان عدد الخدمات المطلوبة من الديوان الوطني للملكية العقارية عرفت زيادة بحوالي 30 بالمائة، إذ ارتفع من مليون و747 الف و715 مطلب خدمة سنة 2022 إلى مليونين و267 الف و482 مطلبا خلال سنة 2023.

كما بلغ عدد مطالب الترسيم 701 274 مطلبا و ناهز عدد العمليات العقارية 201 672 عملية خلال سنة 2023، استنادا الى المصدر ذاته.

وقد انخرط الديوان في تنفيذ المخطط الوطني الاستراتيجي “تونس الرقمية “في محوره المتعلق ب “الحكومة الالكترونية” الذي يعد من ضمن أولويات وزارة أملاك الدولة و الشؤون العقارية و ذلك لتحقيق النهوض بالاقتصاد و دعم الاستثمار وتقليص الآجال.

ويُذكر أن الديوان شرع منذ يوم 24 افريل 2019 في تلقي واستخلاص واسداء خدمة الاطلاع على الرسوم العقارية على الخط.

وإنطلق بداية من يوم 29 مارس 2022 في بتقديم جملة من الخدمات الاشهارية على الخط عبر الموقع الرسمي للديوان حيث أصبح بإمكان المتعاملين على السجل العقاري الحصول على الخدمة التي يحتاجونها عبر هذا الموقع أينما كانوا وعلى مدار كامل أيام الاسبوع.

ويقع الخلاص عبر البطاقة البريدية أو البنكية و يتولى الديوان إرسال الوثيقة التي تحمل ختما الكترونيا مرئيا يثبت صحتها عبر البريد الالكتروني لطالب الخدمة.

مواضيع ذات صلة