جامعة صفاقس: ورشة عمل حول التبادل الطلابي بين تونس والسعودية

جامعة صفاقس: ورشة عمل حول التبادل الطلابي بين تونس والسعودية

16 جوان، 18:30

انتظم صباح اليوم بصفاقس لقاء عمل حول التبادل الطلابي بين جامعة صفاقس والمملكة العربية السعودية، اشرف عليه السيدان عبد الواحد المكني رئيس جامعة صفاقس، وسعيد الشهراني باحث دكتوراه سعودي في مجال التربية البدنية، وهي تجربة أولى له بجامعة صفاقس.

تم اللقاء بحضور والي الجهة السيد فاخر فخفاخ، السيد مالك كشلاف، مدير عام التعاون الدولي بالوزارة، ومديري وعمداء عدد هام من المؤسسات التابعة للجامعة.

بيّن الدكتور عبد الواحد المكني، رئيس الجامعة في كلمته أن هذا اللقاء فرصة لعرض مختلف مجالات التكوين من أجل فتح آفاق التعاون مع الجامعات ت السعودية. وأشار الى ان الجامعة تحتوى على منظومة واسعة من هياكل ومؤسسات تكوين وبحث وديناميكية نشيطة، مما مكنها من تصنيف متميز وطني ودولي، وبما يؤهلها لمزيد دعم علاقات التعاون المشترك.من جهته، تحدث السيد سعيد الشهراني الذي يتقلد مناصب رياضية بالمملكة، (فهورئيس جامعة للتنس، ومشرف عام للجنة الأممية، ومشرف احصاء)، عن تطوّر منظومة التكوين الجامعي بالسعودية ، عن القفزة النوعية المهمّة خلال السنوات الاخيرة، بما مكّن من تطوّر عدد المؤسسات الجامعية من 4 الى 24 مؤسسة خلال 4 سنوات الأخيرة، واقحام مجال الرياضة النسائية لأول مرّة.

أعرب الضيف السعودي كذلك، عن أعجابه الشديد بجامعة صفاقس، حيث يتوفر بالسعودية حوالي 3 ألاف استاذ رياضي جامعي قادمين من تونس، اغلبهم من ولاية صفاقس على وجه التحديد. وبين أن توجّهه لجامعة صفاقس هو “خيار واختيار” نابع من اقتناعه الشخصي بقيمة هذه الجامعة، لما تتمتع به صيت طيّب وسمعة عالية ومردودية ايجابية وتألّق في الخارج، وفي المملكة السعودية على وجه الخصوص، ممّا جعله يفضّلها على أي جامعة أخرى، أوروبية أو غيرها. من جهته نوّه السيد مالك كشلاف مدير عام التعاون الدولي بما تتميّز به جامعة صفاقس من حركية وانفتاح ، مشيدا باندماجها في مختلف برامج التعاون الدولي بالإضافة إلى التأطير المشترك للشهادات المزدوجة.تحدّث السيد فاخر الفخفاخ، والي صفاقس عن بهجته بمكانة جامعة صفاقس المرموقة وطنيا ودوليا. وتناول علاقات التعاون مع الملكة العربية السعودية الشقيقة التي تتميز بعمقعها وعراقتها، مع والرغبة في مزيد توطيدها وتطوير ها، ميبّنا أهمية هذ اللقاء في دفع هذه العلاقات .

كما أكّد على ضرورة العمل على تسويق المنتوج المعرفي والعلمي للجامعة لمزيد دفع مسارات التعاون المشترك.أخذ الكلمة مديرو عمداء مؤسسات التعليم العالي ، حيث قدّم كل منهم عرضا حول مجالات التكوين المتوفرة بمختلف المستويات مع التركيز على فرص التعاون الدولي، ما تمّ تحقيقه وما يؤمل انجازه خاصة مع الجانب السعودي.

ياسين خماخم

مواضيع ذات صلة