حديثُ الجمعة : اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك

حديثُ الجمعة : اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك

5 جانفي، 11:00


دعاء اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك.. يقوله المسلم عندما يشعر بأنه عاجز أمام مشكلة قد ألمت به ليترك حمله ومعادلته على الله الواحد القهار الذي لا يعجز عن شيء، ويقول دعاء اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك.

اللهم إني أبرأ من حولي وقوتي وألتجئ إلي حولك وقوتك يا ذا القوة المتين ـ.. هل هذا الدعاء ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، لم نعثر على ما يفيد نسبة هذا الدعاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم،  لكن يشهد لصحة معناه ما في الصحيحين من حديث البراء بن عازب: اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

يدل الدعاء على صورة الصامد في وجه أعاصير الفتن، والمبتسم المتفائل برغم الصعاب الذي يجيد النهوض بعد أي كبوة  يمشي نحو هدفه لا يلتفت ولا يتردد، هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا ” [الإنسان:1]…” يأَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ” [فاطر:15]…” وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا ” [النساء:28]…” وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذلِكَ غَدًا . إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللَّهُ ” [الكهف: 23]…” إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ” [الفاتحة:5].

 اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك
قال النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب “إذا أويت إلى مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم قل‏:‏ اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك‏”‏‏ فمعنى قوله‏:‏ وأبرأ من الحول والقوة إلا إليه‏:‏ أبرأ من أن أثبت لغيره حولًا وقوة ألتجئ إليه لأجل ذلك‏، والمعنى لا أتوكل إلا عليه ولا أعتمد إلا عليه‏‏ وهو أن يقال‏:‏ أبرأ من الحول والقوة إلا به، أي أبرأ من أن أتبرأ وأعتقد وأدعى حولا أو قوة إلا به، فإنه لا حول ولا قوة إلا به.

محمود ضاحي

مواضيع ذات صلة