دعوة أصحاب مؤسسات الطفولة المبكرة المتحصلة على قروض خلال فترة كوفيد الى التقدم بمطلب في إعادة جدولة الدين

دعوة أصحاب مؤسسات الطفولة المبكرة المتحصلة على قروض خلال فترة كوفيد الى التقدم بمطلب في إعادة جدولة الدين

14 سبتمبر، 11:30

دعت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن مؤسسات الطفولة المبكرة المتحصلة على قروض من البنك التونسي للتضامن خلال فترة كوفيد والمتخلّفة عن سداد هذه القروض، إلى التقدّم بمطلب في إعادة جدولة الدين إلى المندوبيّات الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة بالولاية مرجع النظر، وذلك تبعا للاتفاق المبرم يوم 29 أوت 2022.

وقد تقرر للغرض إحداث لجان جهوية بكلّ الولايات تضمّ كلاّ منها ممثلا عن المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة ورئيس الفرع الجهوي للبنك التونسي للتضامن وممثلا عن الغرفة الوطنية لمحاضن ورياض الأطفال  للنظر في الملفات الواردة على المندوبيات الجهوية لشؤون المرأة والأسرة وعلى فروع البنك بصفة دوريّة على أن تختتم اللجان أشغالها في موفّى شهر أكتوبر 2022.

ووفق بلاغ للوزارة أصدرته اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، فإنه لا يمكن قبول مطالب إعادة جدولة الدين إثر انقضاء هذا الأجل واختتام اللجان الجهويّة لأشغالها.

وذكّرت بأن هذا الإجراء يندرج في إطار حرص وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ على الحفاظ على ديمومة رياض الأطفال الخاصة ومواصلة نشاطها نظرا لما توفّره من خدمات تضمن حق كل طفل من الانتفاع الفعلي بخدمات تربية ما قبل مدرسية، حيث ستتمكن مؤسسات الطفولة المبكرة المتخلّفة عن سداد قروضها من إعادة جدولة الدين بطريقة ميسّرة وعلى مدّة مريحة تُراعي طاقة السّداد وتصل إلى مدّة أقصاها 3 سنوات حسب الوضعيّات.

وأفادت الوزارة بأن المحاضن ورياض الأطفال والمحاضن المدرسية انتفعت خلال فترة الكورونا بقروض دعم  شملت حوالي 2320 مؤسسة طفولة باعتمادات جمليّة تفوق 10 مليون دينار تخلفت 1408 مؤسسة من بينها عن السداد الجزئي (2.7 مليون دينار) و 90 مؤسسة عن السداد الكلّي (391 ألف دينار) للقروض المسند إليها خلال فترة الكوفيد.

مواضيع ذات صلة