صدور كتاب الإسلاميون والعلمانية للكاتب سُهيل الحبيب

صدور كتاب الإسلاميون والعلمانية للكاتب سُهيل الحبيب

28 ديسمبر، 13:30

صدر مؤخرا عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، في 244 صفحة، وصار متوفراً في مكتبتي الشبكة العربية في بيروت واسطنبول كتاب الاسلاميون والعلمانية للكاتب التونسي سهيل الحبيب.

ويقول الصحفي السعودي المهتم بالشأن الأدبي نواف القديمي : ” في هذا الكتاب اشتغل الدكتور سهل الحبيّب على رصد ودراسة تطور الرؤية والموقف عند عدد من الإسلاميين تجاه العلمانية، ابتداءً بالأفغاني في كتابه “الرد على الدهريين”، مروراً بحسن البنا وسيد قطب والقرضاوي وآخرين، وليس انتهاءً بما كتبه الغنوشي ثم المسيري في كتابه “العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة”، ومقاربة هذه التصورات في ضوء نظرية عزمي بشارة عن العلمانية وأنماط التدين التي أنتجها في كتابه “الدين والعلمانية في سياق تاريخي” وصدر في جزأين.
في هذا الكتاب سعى المؤلف للوصول إلى الفهم التاريخي لظاهرتي الدين والعلمانية وما اكتنفهما من صيرورات وتحولات في أنماط التدين، مقابل أنماط وأشكال تاريخية مختلفة من العلمانية. وفحص سردية العلمانية الغربية ومتخيلاتها وتطورها في خطابات الإسلاميين استناداً إلى مخرجات نظرية بشارة وما أفضت إليه من إعادة بناء للمعرفة التاريخية وتشكيل الوعي بصيرورة العلمنة السياسية والاجتماعية في الغرب الحديث.”

مواضيع ذات صلة