صفاقس : التوقعات الجوية المتعلقة بالأمطار أغلبها خاطئة؟

صفاقس : التوقعات الجوية المتعلقة بالأمطار أغلبها خاطئة؟

21 جانفي، 19:00

في السابق، كان أغلب التونسيين يتابعون بدقة أخبار الطقس لمعرفة ما إذا كانت الأمطار ستهطل وما إذا كانت درجات الحرارة ستتغير ارتفاعا أو انخفاضا.

هذا الاهتمام الذي كان يبديه التونسيون بالطقس أصبح يتلاشى ولم تعد النشرات الجوية ذات أهمية، بل فقدت مصداقيتها عند الأغلبية الساحقة من المشاهدين خاصة إذا تعلق الأمر بنزول الأمطار في ولاية صفاقس. فعلى سبيل الحصر أعلنت مصالح الرصد الجوي منذ الأسبوع الفارط عن نزول كميات من الأمطار على جهة صفاقس، مرت الأيام وتتالت ولم نشاهد سوى الأتربة تتساقط علينا من كل حدب وصوب ولم نشاهد الغيث النافع بعد.

هذه الأخطاء تحدث في كل النماذج العالمية ولكن بنسب متفاوتة، غير أن واقع النشرات الجوية في تونس نسبة الخطأ أكثر من الصواب خاصة إذا تعلق الأمر بنزول الأمطار، الأمر الذي يطرح أكثر من سؤال عن التوقعات الجوية الذي ينشرها المعهد الوطني للرصد الجوي؟

في المقابل، يؤكد خبراء الرصد الجوي، أن التقلبات الجوية أمر معقد للغاية، وهو ما يفسر سوء تقديرهم، فنسبة صحة التوقعات تتقلص عندما تكون المنطقة صغيرة، ولسقوط الأمطار على الأرض، يجب أن تتراكم العديد من قطرات السحب، القطرة يمكن أن تبتعد عن السحابة بمفعول الرياح، أو أن تتبخر نتيجة درجة الحرارة المرتفعة في الأسفل.
ومعظم التوقعات الجوية صحيحة، باستثناء تلك المتعلقة بتهاطل الأمطار.

أسامة

مواضيع ذات صلة