صفاقس : الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير المؤسسات

صفاقس : الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير المؤسسات

19 ماي، 10:31

نظمت الغرفة الجهوية للمستشارين في الأعمال والتصرف وتطوير خدمات المؤسسات التابعة للاتحاد ورشة عمل حول ( دور الذكاء الاصطناعي في تطوير وتعصير المؤسسات الاقتصادية) جمعت نخبة من الأكاديميين ورؤساء المؤسسات البحثية والصناعية والاطارات الجهوية والطلبة. وحضرها أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد السادة سليم المراكشي وحاتم الفراتي ومنير العفاس.وقد افتتح الورشة السيد أنور التريكي رئيس الاتحاد بكلمة ترحيبية ثمن فيها دور الغرفة وأكد على حتمية مواكبة المؤسسات الاقتصادية للتطور العلمي بما في ذلك الذكاء الاصطناعي بالرغم من الجدل الدائر حوله.

وتناول الكلمة الدكتور عبد الواحد المكني رئيس جامعة صفاقس مشيرا الى اهمية الذكاء الاصطناعي في منظومة التطور التكنولوجي ومؤكدا ان العلم لا يعطي منافعه كاملة الا اذا اقترن بالأخلاق مضيفا انه لا مناص من مواكبة بلادنا للتطور الرقمي.. ولاحظ ان المؤسسات العلمية التابعة لجامعة صفاقس تسجل تميزا على المستويين الوطني والعالمي. وشدد على ضرورة الخروج بالبحوث العلمية من خانة الدراسات الى عالم التجسيد المادي وكذلك على ضرورة الحد من التركيز على قطاعات الخدمات والولوج اكثر في المجالات التي تخدم الوطن والمواطن في جهة صفاقس التي تكثر فيها المشاكل الكبرى على غرارالمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر.. وختم بالتاكيد على ان جامعة صفاقس ستظل دوما في خدمة كل الجهات الفاعلة في الاقتصاد والمجتمع وتضع على ذمتها ما يتوفر لديها من مخابر وخبرات.

بعد ذلك احيلت الكلمة للسيد سليم التونسي مدير مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس الذي قدم تعريفا موجزا بالمركز وما يقوم به من بحوث ودراسات علمية وبراءات اختراع كان لها صيت على المستوى العالمي.اما المداخلة الرئيسية موضوع الورشة فقد تولاها السيد أحمد الفخفاخ مدير مركز البحث في الرقميات بصفاقس الذي قدم شرحا مدعما بشريط مرئي عن الذكاء الاصطناعي ودوره في خدمة المؤسسات بمختلف أصنافها وقدرته الفائقة على تقديم الحلول لكل المشاكل وعلى مضاعفة الانتاج والجدوى بطريقة لا يمكن مضاهاتها ولا يمكن التكهن بآفاقها .. وقال ان بلادنا واقتصادنا لا يمكن ان يتخلف عن التطور التكنولوجي والرقمي الذي يشهده العالم بنسق متسارع.وفي ختام الورشة جرى التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين الاتحاد ومركز البحث في الرقميات الذي قدم بالمناسبة درع المركز للسيد أنور التريكي رئيس الاتحاد.. واعلن السيد وسيم الزواري انه سيتم الاعداد لتوقيع اتفاقية شراكة مماثلة مع مركز البيوتكنولوجيا.

مواضيع ذات صلة