صفاقس : رســــالة إلــــى الوالـــي… جـوهـر بن علي تـقـتــق

صفاقس : رســــالة إلــــى الوالـــي… جـوهـر بن علي تـقـتــق

19 جوان، 12:01

لسنا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حتى أتوجه للوالي الجديد برسالة، و لكني حاولت الإتصال برقمه الشخصي فـوجدته خارج الخـــدمة، و لم أكن لأهنئه حتى يأتي لنا بمعجزات في هــذه الولاية المنكوبة، أو لألومه على شكره للرئيس في تعيينه، و تعبيره بكثير من الفرحة و الفخـــر و عدم التصديق، بل أردت أن أقول له أن في هذه الولاية ثـــلاثة كنوز يمكن له أن ينهــل منها أو يستغلها في هـــذه المـدة الـتي سيقضيها على رأس الولاية. و أتخيل أن جميع من إتصلوا به قد هنؤوه حتى مل، و أنهم نبهوه إلى المشاكل الكبرى و المصاعب التي تعيشها الولاية و التي يمكن أن تكون ذات أولوية قصوى.

هذه الكنوز التي أشرت إليها هي ثلاث و أولها، بدون شــــك، هي المعتمديات التي تضخ للولاية العديد من الكفائات و الرجالات التي لا يمكن حصرها، و هي أيضا قوة إقتصادية في جميع الميادين يجب العمل على تحديثها و النهوض بها حتى تتفح الآفاق بها و تعطي للمدينة الكبرى إمتدادا و تنهض بها.

أما الكنز الثاني، حسب رأيي، فهو المدينة  العتيقة (البلاد العربي) إن وقع تنظيمها و تنشيطها و الإهتمام بها و فتحها على الحركة السياحية أساسا، فتصبح قطبا يجلب له المستهلك الوطني و الأجنبي. فالمدينــــة العتيقة تبقى نموذجا فريدا في الحيوية و في الثراء الثقافي و الإقتصادي يوفر للولاية مركزا تاريخيا هاما يحتوي على المساجــــد و الأسواق و كل الأنماط الصفاقسية المتعددة التي تأثر في وجدان المواطن و في مصالحه.

 بقي الكنز الثالث و المتمثــل في مشروع تبرورة  إن وقع تحويله إلى حديقة كبرى على غـرار العديد من المدن العصرية فيصبح الرئة التي تتنفس بها المنطقة، ثم نتخلى بذلك على المساومات و المصالح الضيقة المرتبطة بالمخــزون العقاري لهذه الواجهة الحية و التي يمكن لها أن تصالح بين الولاية و بيئتها.

و للوصــول إلى تحقيق هذه البرامج و غيرها، يجب تحميل رجال أعمال الولاية مسؤولياتهم بالمشاركة في التمويل و وضع الإمكانات، كــل حسب طاقتــه و إختصاصاته، دون أن يكون ذلـــك فضلا أو منة منهم بل واجبا في مقابل كل ما ينتفعون به من هذه الولاية من إمكانات بشرية و مادية و خدمات.

جـوهـر بن علي تـقـتــق

مواضيع ذات صلة