صفاقس: سلوكيات اعتدناها في رمضان نتمنى أن تختفي

صفاقس: سلوكيات اعتدناها في رمضان نتمنى أن تختفي

18 افريل، 13:45

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر الصيام و العبادة شهر رمضان المعظم و الذي يعتبر عند البعض فرصة للتقرب من الله تعالى و عند البعض الاخر فرصة للمارسة بعض السلوكيات اللاخلاقية مثل الغش في الميزان الذي صار امرا اعتياديا في حياتنا اليومية خاصة في الخضر والغلال واللحوم وأيضا نجد إضافة الماء للحليب الطازج واللبن.

ويعمد أيضا بعض الباعة إلى بيع لحوم حمراء أو بيضاء أو حتى سمك غير صالح للاستهلاك البشري وهوسلوك يعرض حياة المستهلك للخطر وحتى التسمم.

وتزامنا مع اللهفة الغير العادية للبعض على اقتناء المواد الاستهلاكية فتشاهد الطاوبير تمتد لامتار و امتار امام الخضار و الجزار وعند بائع الدجاج دون الحديث طبعا أمام المغازات الكبرى يساهم هذا السلوك في التفكير في الربح السريع للتجار فتزداد الاسعار وتفسد البضاعة و يكون المستهلك هو الضحية في كل الحالات.

بعض السلوكيات التي نجدها تتكرر مع كل رمضان هو الحالة العصبية لبعض الاشخاص خاصة سائقي السيارات او بما يسمى عندهم بحشيشة رمضان والله يعلم ان رمضان بريء من هذه التصرفات اللاخلاقية فالخناقات في الطريق تتكرر بصفة شبه يومية والجميع يصبح سريع الالتهاب.

نرجو أن تقل مثل هذه الظواهر والسلوكيات المتأصلة فينا و التي اصبحت تقترن بشهر رمضان أهله الله علينا بالصحة والعافية وزوال الغمة.

هاجر بن عمر

مواضيع ذات صلة