طرح المسألة التونسية مرة أخرى على طاولة اجتماع وزراء الخارجية بالاتحاد الأوروبي

طرح المسألة التونسية مرة أخرى على طاولة اجتماع وزراء الخارجية بالاتحاد الأوروبي

22 ماي، 08:33

نقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء عن مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي قوله إن “المفوضية الأوروبية، أجرت ولا تزال، سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى مع السلطات التونسية لحلّ المشاكل المرتبطة بالأزمة الاقتصادية والهجرة في البلاد”.

وتأتي هذه التصريحات قبيل انعقاد مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل اليوم الإثنين، والذي سيعيد طرح المسألة التونسية مرة أخرى على طاولة اجتماع وزراء الخارجية، وفق وكالة نوفا.

ومن المنتظر أن يُطلع وزير الخارجية البرتغالي “جواو غوميز كرافينيو” نظراءه الأوروبيين على نتائج المحادثات التي جرت في تونس خلال الزيارة التي أداها رفقة نظيرته البلجيكية “حاجة لحبيب” الأسبوع الماضي إلى البلاد.

وقال نفس المسؤول الأوروبي “تلقينا بوضوح رسالة مفادها أنهم لن يوقعوا على المقترح الحالي لصندوق النقد الدولي”.

وأضاف”هذا يطرح مشكلة بالنسبة لنا لأننا نملك بعض الإجراءات الواضحة حول كيفية المضي قدمًا في الدعم المالي للبلدان الثالثة ولكن ندرك في نفس الوقت أن الوضع هش فيما يتعلق بالاقتصاد”، مشيرا إلى الزيادة الكبيرة في تدفقات الهجرة غير النظامية نحو إيطاليا.

وتابع أن “الرسالة الأخيرة من المجلس ستكون رسالة التزام ولا يمكن أن تكون غير ذلك، نريد أن نواصل الالتزام مع تونس لأنها بلد مهم للغاية بالنسبة لنا”.

وأضاف المسؤول الأوروبي : “لدينا الآن فكرة أوضح عما تفعله السلطات التونسية والوضع في البلاد، لذا سنتمكن فيما بعد من تحديد النهج السياسي الذي يجب اتباعه بدقة أكبر”.

مواضيع ذات صلة