غدا إفتتاح الدورة 53 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز

غدا إفتتاح الدورة 53 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز

22 ديسمبر، 10:00

تلتئم الدورة 53 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز من 23 إلى 26 ديسمبر الحالي. وتفتتح هذه الدورة بعرض فرجوي ملحمي يحمل عنوان « صحاري الحب » للمخرج حافظ خليفة وهو عمل يجمع ما لا يقلّ عن 200 عنصر بين ممثلين وفرسان ومهاري.

وكشفت الهيئة المديرة للمهرجان برئاسة عبد اللطيف بوخريص، عن برنامج هذه التظاهرة التي تسجّل مشاركات فرق من تونس وليبيا والجزائر ومصر والمغرب وموريتانيا وفلسطين ومالي وفرنسا وبلجيكا.
وتضمّن البرنامج عروضا فرجوية متنوعة على مدى أيام هذه التظاهرة. وسيكون الافتتاح الرسمي مسبوقا بعروض موسيقية في الفنون الشعبية للفرق المحلية والأجنبية المشاركة، ستحتضنه ساحة الفنون بسوق الصناعات التقليدية، ليكون الافتتاح الرسمي بساحة حنيش بتقديم استعراض يقدم لجمهور المهرجان كل المظاهر التراثية والحياة البدوية. ويُفسح المجال إثر ذلك لمتابعة ملحمة « صحاري الحب »، وهو عمل من سينوغرافيا وإخراج حافظ خليفة وموسيقى رضا بن منصور وصياغة شعرية لبشير عبد العظيم، وأُنتج هذا العمل بدعم من صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني.
وفي ما يتعلّق ببقية العروض المدرجة ضمن هذه الدورة، سيحظى زوّار مدينة دوز، بمناسبة العطلة المدرسية للثلاثي الأوّل، بمواكبة مجموعة متنوعة من العروض منها بالخصوص سباقات الخيل والمهاري وكذلك الصيد بالسلوقي وترويض الزواحف، بالإضافة إلى مواكبة المعارض والعروض الموسيقية البدوية والفلكلورية.
وللشعر نصيب كبير في هذه الدورة على غرار بقية الدورات، إذ ستحتضن دار الثقافة امحمد المرزقي العكاظيات الشعرية الدولية التي تلتئم تحت عنوان « الرفيق ».
وتحدّث مدير الدورة عبد المجيد بوخريص عن إصرار أهالي دوز وعزيمتهم على تنظيم هذه الدورة رغم الصعوبات، وذلك لما تمثّله هذه التظاهرة من حركية ثقافية واقتصادية وسياحية للجهة. وقال إن إدارة المهرجان عملت على إعداد برنامج متنوع يلبي خصوصيات الجهة الثقافية والتراثية. وأكد أن العروض التي تقام في فضاءات مغلقة كالعكاظيات الشعرية، ستعرف تشديدا للإجراءات الصحية منها بالخصوص توفير الكمامات، مع ضرورة الاستظهار بشهادة تلقيح.

مواضيع ذات صلة