محافظ البنك المركزي مروان العباسي:” المسؤولية المجتمعية للمؤسسة الاقتصادية محور مهم في ديمومتها

محافظ البنك المركزي مروان العباسي:” المسؤولية المجتمعية للمؤسسة الاقتصادية محور مهم في ديمومتها

24 ماي، 14:15

انعقد اليوم الثلاثاء 24 ماي 2023، بالحمامات الجنوبية المنتدى الدولي حول المسؤولية المجتمعية للمؤسسات في نسخته الثانية تحت شعار ”التحول الرقمي في خدمة التنمية المستديمة.”

وقال محافظ البنك المركزي مروان العباسي خلال كلمة ألقاها في افتتاح المنتدى، إن ” المسؤولية المجتمعية للمؤسسة الاقتصادية محور مهم في ديمومة المؤسسة يستوجب تركيز أصحاب المؤسسات لتطوير المؤسسة وتحقيق نموها المستديم”.

وأضاف العباسي حول مواكبة التحولات الرقمية اقتصاديا :” إن الذكاء الاصطناعي يمثل داعما للمؤسسة في تنمية محيطها الخارجي والداخلي عبر تحفيز الموظفين على بلوغ أهداف النمو الدائم للمؤسسة “. ووفق العباسي فإن عدة تطبيقات تمكن المؤسسة من تنمية مهارات وتدريب موظفيها عن بعد وتمكينهم من العمل على أهداف تحقق القيمة المضافة.

وتحدث العباسي عن أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير وتقريب خدمات المؤسسات، خاصة العمومية من المواطن كما تيسر دراسة تأثير المؤسسة على محيطها الاقتصادي البيئي.

وبخصوص البنك المركزي، قال العباسي، إن “التكنولوجيات الحديثة أصبحت أولوية تمكن البنك المركزي من دعم سياسة الاستقرار المالي ودعم سياسة التنمية الاقتصادية المستدامة”.

وأجمع المتدخلون خلال هذا المنتدى على أن المسؤولية المجتمعية للمؤسسة تقتضي من الشركات الاقتصادية لا فقط التركيز على محور الربح المادي بل أيضا الانخراط في سياسة مقاومة التغيرات المناخية وحماية البيئة من الانبعاثات الغازية والمساهمة في تنمية المؤسسات الصحية والتربوية.

وبين المتدخلون أن انخراط المؤسسات في المسؤولية المجتمعية أصبح شرطا أساسيا لانخراطها في مسار التصدير والسوق العالمية على غرار ما وضعه الاتحاد الأوروبي من شروط.

وفي هذا السياق، تحدث بلال يحنون مدير عام بورصة تونس، قائلا إن ” المسؤلية المجتمعية للمؤسسات الاقتصادية لم تعد خيارا بل شرطا أساسيا لانخراطها في السوق المالية الوطنية والعالمية، وإنّه لم يعد المنتوج فقط هو محط أنظار السوق المستقطبة لهذا المنتوج، بل مدى انخراط المؤسسة المنتجة في مخاور ثلاثة هي المحافظة على البيئة ومدى تطورها في الحوكمة وفي دعم نشاطها المجتمعي، لذلك لم يعد أمام المؤسسات الاقتصادية التونسية المزيد من الوقت أو خيارات في عدم الانخراط في منظومة الاقتصاد الأخضر في ظل تطور التشريعات العالمية في هذا المجال”.

يذكر أن النسخة الثانية من المنتدى تشهد مشاركة واسعة محلية ودولية من خبراء ومديري مؤسسات اقتصادية تنشط في مجالات متنوعة.

مواضيع ذات صلة