مُحمد الصافي الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي بصفاقس : هذه أسباب الإضراب غدا

مُحمد الصافي الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي بصفاقس : هذه أسباب الإضراب غدا

17 نوفمبر، 20:00

قررت نقابة التعليم الثانوي بصفاقس تنفيذ إضراب جهوي حضوري لمدة يوم واحد في المعاهد والمدارس الإعدادية.

ولمعرفة أسباب وتراتيب هذا الإضراب اتصلنا بالسيد محمد الصافي الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي الذي أكد لنا أن من أهم أسباب هذا الإضراب هو الإعتداءات المتكررة على الإطار التربوي على غرار ماحصل للأستاذ صحبي بن سلامة كما ندد بتدخل القضاء في الامور البيداغوجية مثل ما حصل مؤخرا وهواستدعاء مدير المدرسة الإعدادية بالشيحية السيد الطاهر بن مفتاح للمثول أمام القضاء بالمحكمة الابتدائية بصفاقس يوم 26 نوفمبر 2021 على خلفية شكوى تقدم بها أحد الأولياء بسبب عدم إسعاف ابنه بالارتقاء.هذا الأمر الذي يرفضه بشدة ويتعبره تدخل غير مسموح به.

كما أكد الصافي أن من أهم أسباب هذا الإضراب ايضا هو النقص في العملة الإداريين على غرار القيميين والإداريين وعمال النظافة وحتى الأساتذة نالهم نصيب من هذا النقص بعد أن تم الإعتماد على النيابات لسد بعض الشغورات فمنذ سنة 2105 لم يتم اي انتداب في المؤسسات التربوية ولم يتم تعويض العملة المحالين على التقاعد وتسبب هذا النقص في خلل في المنظومة التربوية.

وأضاف الصافي أن البنية التحتية الكارثية لبعض المؤسسات التربوية المهترئة جدا تحول دون تقديم أفضل النتائج خاصة أنه تم إمضاء بعض الإتفاقيات لتحسين هذه المؤسسات المعنية بالأمر إلا أنه ولحد كتابة هذه الأسطر لم ينفذ منها شيء.

وأضاف السيد الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي أن الأجور في السابق كانت تنزل في حسابهم يومي 21 و22 من كل شهر لكنها صارت الآن تنزل يوم 26 و27 من كل شهر وهو ما تسبب في خطايا تأخير خلاص سداد قروض بعض الأساتذة مما جعلهم يتكبدون خسائر مالية وطالب بتنفيذ التسقيف الزمني. كذلك التعسف في عملية الإقتطاع التي تسلط على بعض المديرين والأستاذة في تنقلاتهم الإدارية وهو أمر غير مقبول بالمرة فالغياب مبرر لأسباب مهنية بحتة كما حصل مع الزملاء في إعدادية تنيور حيث تم اقتطاع 480 د بدون هوادة.

وعن تراتيب الإضراب أعلن السيد محمد الصافي أنه سيكون حضوري بتواجد كل الأساتذة وسيؤدون تحية العلم وبعدها سيكون هناك اجتماع في قاعة الأساتذة للتحاور فيما بينهم. وفي حدود الساعة العاشرة صباحا سيكون هناك وقفة احتجاجية بالمندوبية الجهوية صفاقس 2.

وحول موقفه من الأساتذة الرافضين لهذا الإضراب أكد السيد الصافي أنهم يحترمون جميع الآراء وأنهم سيواصلون الكفاح لنيل مستحقات جميع الأساتذة على حد السواء.

ووجه كلمة للأولياء الذين ضاقوا ذرعا بهذه الإضرابات ان الإضرابات الأخيرة لا ناقة لهم فيها ولا جمل بسبب حادثة الإعتداء الأخيرة على الصحبي من سلامة وأن هذا الإضراب الحضوري الجهوي هو لتحسين الوضع التربوي بالمؤسسات التربوية العمومية وايضا فشل الحوار مع المندوبيتين في جلسة صلحية بسبب تعنت أحد الأطراف مما تسبب في المضي قدما في هذا الإضراب.

حاورته هاجر بن عمر

مواضيع ذات صلة