هل أن منشور وزير الصحة عدد 48/2021 مخالف لأحكام الفصل 28 مكرر من قانون الوظيفة العمومية؟

هل أن منشور وزير الصحة عدد 48/2021 مخالف لأحكام الفصل 28 مكرر من قانون الوظيفة العمومية؟

9 نوفمبر، 18:30

متابعة للمقال الذي نشر على أعمدة صفحات موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس بتاريخ 31 أكتوبر 2021 تحت عنوان “منشور لوزير الصحة يحدث جدلا كبيرا في صفوف الإطارات شبه الطبية” وذلك بخصوص المنشور عدد 48/2021 بتاريخ 29 أكتوبر 2021 والمتعلق بفتح مناظرات داخلية للترقية إلى رتب فني سامي عام وممرض عام وفني سامي رئيس أول وفني سامي رئيس وممرض رئيس أول وممرض رئيس وممرض أول ومساعد أول للصحة العمومية بعنوان سنة 2021، قمنا بالتحريات اللازمة والبحث المستفيض في الموضوع للتأكد من سلامة الإجراءات و مدى احترام هذا المنشور لمقتضيات قانون الوظيفة العمومية.

وقد تبين لنا بكل وضوح، أن المنشور المذكور مخالف تماما لأحكام الفصل 28 مكرر من قانون الوظيفة العمومية باعتباره لم يأخذ في الحسبان الترقية الإستثنائية التي لم يمض عليها سوى سنة واحدة، ما أدى إلى الوقوع في المحظور والذي ترتب عنه جدلا واسعا في الوسط المهني.

و للتذكير، فإن الفصل 28 مكرر المشار إليه آنفا ينص على ما يلي: “تتم الترقية إثر المناظرات الداخلية أو الإمتحانات المهنية لفائدة الموظفين الذين لهم على الأقل خمس سنوات أقدمية في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية مباشرة“.

La promotion a lieu par voie de concours internes ou d’examens professionnels au profit des fonctionnaires justifiant d’au moins cinq années d’ancienneté dans le grade immédiatement inférieur au grade de promotion.

والغريب في الأمر هو الصمت الرهيب الذي فاجأتنا به الإدارة العامة للمصالح الإدارية والوظيفة العمومية برئاسة الحكومة، والتي كنا ننتظر منها تدخلا حازما لحسم الإشكال وتفادي مثل هذه الوضعيات.

هذا و إذ نثمن المجهودات المتواصلة التي تبذلها وزارة الصحة بالتنسيق والتعاون مع الجامعة العامة للصحة في اتجاه تحسين الوضعية الإدارية للإطار شبه الطبي الذي كان ولا يزال في الصف الأول وقدم الكثير لمواجهة جائحة كورونا، فإننا نؤكد على ضرورة احترام التراتيب القانونية المنظمة للترقيات ضمانا للشفافية وسعيا إلى تحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع.

محمود

مواضيع ذات صلة