هل تكون نهاية الجفاف : أيام باردة وأمطار مباركة في الانتظار حسب الرزنامة الفلاحية

هل تكون نهاية الجفاف : أيام باردة وأمطار مباركة في الانتظار حسب الرزنامة الفلاحية

26 ديسمبر، 18:30

أثبتت الرزنامة الفلاحية المعتمَدة في تونس وفي الدول المجاورة لها في حوض البحر الأبيض المتوسط صحتها ودقتها على مر السنين.
وتحدد هذه الرزنامة الفترات الحارة والباردة في السنة.. نقول هذا أملا في موسم أمطار مبارك في القريب العاجل تبشّر به هذه الرزنامة لعلّه يقطع مع موجة الجفاف القاسية التي نعيشها بسبب التغيرات المناخية والأخلاقية… 
وحسب هذا التقويم فإن الأيام القادمة ستكون الأشد برودة في السنة وإليكم أهم محطاتها  :

  من 25 ديسمبر إلى 13 جانفي : الليالي البيض : وتكون أيامها دافئة نسبيا ولياليها شديدة البرودة وقليلة الغيوم والسحب.

 – من 14 جانفي إلى 2 فيفري : الليالي السود : وتكون أيامها شديدة البرودة وكثيرة الغيوم والسحب.

 – من 3 فيفري إلى 13 فيفري : العزارة : وهي فترة شديدة البرودة تشتدّ فيها التقلبات المناخية من رياح وأمطار وثلوج وغيرها رغم تحسن الأحوال الجوية في بعض الأحيان معلنة اخضرار الأشجار وخروج أوراقها…

 – من 14 فيفري إلى 19 فيفري : قرّة العنز : وتعرف ببداية شهر “فورار” وهي فترة باردة والريح فيها عاتية وتحمل الأمطار الغزيرة.. وكلمة “القرّة” تأتي من guerre أي الحرب بالفرنسية فهي فترة صعبة على الماعز نظرا لرقة جلده، وهي دعوة للتّدثّر جيدا بالثياب وعدم التخفيف منها في هذه الفترة الحساسة.. وقد ارتبطت بقصة العنز التي انخدعت بهدوء الأجواء الطبيعية وظنت أن الربيع قد حل وحذرها الفلاح من الخروج وقال لها : “ردّ بالك من فورار يرميلك قرونك وراء الدار.” في إشارة إلى الموت بالصقيع.. ولكنها خرجت وهلكت..

بعد ذلك تبدأ الأجواء بالدفء نسبيا و ذلك ب :

 – 20 فيفري : نزول جمرة الهواء.

– 27 فيفري : نزول جمرة الماء.

– 6 مارس : نزول جمرة التراب.

ولكنّ الحذر يبقى واجبا في هذه الفترة التي يحل فيها الحسوم من 10 إلى 17 مارس وهي أيام يكون الطقس فيها متقلّبا في اليوم الواحد بين الدفء والبرد.. وفي هذه الفترة يحدث استواء الليل والنهار يوم 16 مارس..

وينخدع الناس بالأجواء الربيعية التي تبدأ بالظهور والحال أن البرودة والأمطار مستمرّين إلى نهاية شهر أفريل (الذي يسمّى البوّال لكثرة الأمطار فيه).. والمثل يقول : “بعد الحسوم ب40 يوم مدّ كساك و عوم .”

سامي النيفر

مواضيع ذات صلة