وزارة الأسرة تضع منظومة إعلامية لمتابعة وتقييم المعطيات المتعلقة بالطفولة المبكرة

وزارة الأسرة تضع منظومة إعلامية لمتابعة وتقييم المعطيات المتعلقة بالطفولة المبكرة

18 نوفمبر، 12:00

أفادت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن اليوم الخميس أنها وضعت بالتعاون مع منظمة اليونيسيف منظومة إعلامية لمتابعة وتقييم المعطيات المتعلقة بالطفولة المبكرة باعتماد مؤشرات كمية وكيفية.  

وأضافت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في بلاغ لها أن المنظومة المعلوماتية، التي تندرج في إطار تنفيذ سياسة الوزارة في مجال الطفولة المبكرة الرامية إلى الرفع من جودة الخدمات من خلال اعتماد آليات تقييم الجودة ومتابعتها، تتضمن إعداد قاعدة بيانات لمؤسسات التربية ما قبل الدراسة وتقارير بيداغوجية للمتابعة والتقييم ومنصة الكترونية لمديري مؤسسات التربية ما قبل الدراسة، ومنصة الكترونية أخرى للأولياء ولتلقي الإشعارات.  

ولفتت الوزارة الى أن وضع المنظومة المعلوماتية لجمع ومتابعة وتقييم المعطيات يهدف بالخصوص إلى توفير معطيات ومؤشرات محيّنة وتحسين جودة المعطيات الكمية والكيفية ورقمنة قطاع الطفولة مشددة على أنه تم تعميم العمل بالنظام المعلوماتي على جميع الجهات وإدراج جميع مؤسسات الطفولة العمومية والخاصة.  

وأبرزت الوزارة أن النظام المعلوماتي يمكّن الأولياء من النفاذ إلى المنظومة قصد الاطلاع على قائمات الطفولة مشيرة الى أنه تمّ تلقّي إلى حدون الآن ما يناهز 588 إشعار بخصوص تجاوزات يتمّ التحرّي فيها بصفة حينية واستعجالية.  

وكشفت الوزارة أنها بصدد وضع موقع واب لنشر وتبادل جميع المنشورات في مجال الطفولة المبكرة سيكون على ذمة المهنيين من إطارات ومديري رياض الأطفال والباحثين في مجال التربية قبل المدرسية، ويضم هذا الموقع جميع المحامل البيداغوجية المعتمدة بمؤسسات التربية المبكرة ومختلف النصوص القانونية والومضات التحسيسية الخاصة بسنّ ما قبل المدرسة.

مواضيع ذات صلة