وزيرة الصناعة تجري جلسة عمل امتابعة نشاط قطاع النسيج والملابس

وزيرة الصناعة تجري جلسة عمل امتابعة نشاط قطاع النسيج والملابس

3 افريل، 15:45

إجتمعت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب الأربعاء 3 أفريل الجاري بمقر الوزارة بوفد عن الجامعة التونسية للنسيج والملابس يتقدمهم رئيسها السيد هيثم بوعجيلة وبحضور مدير عام النسيج والملابس السيد صابر الكيلاني.
ومثل هذا اللقاء فرصة تم خلالها استعراض أهم مؤشرات القطاع ومشاغل أهل المهنة والصناعيين.
وطالب مختلف أعضاء الجامعة بمواصلة تنفيذ التوجهات الكبرى لميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدفع قطاع النسيج والملابس للفترة (2022- 2026) وتشجيع مختلف المؤسسات الناشطة في القطاع على الانخراط في برامج الانتقال الطاقي والإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية إلى جانب العمل على الاستثمار في مناطق التنمية الجهوية قصد إحداث مواطن شغل جديدة.
هذا ويساهم قطاع النسيج والملابس في تحقيق التوازنات الاقتصادية والاجتماعية من خلال دوره في تعديل الميزان والتجاري وتطوير الصادرات واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخلق مواطن الشغل إذ تحتل تونس المرتبة العاشرة في قائمة الدول الأوائل المصدرين للملابس الجاهزة للاتحاد الأوروبي خلال سنة 2023.
كما يساهم بحوالي 29 % من مواطن الشغل بالقطاع الصناعي بأكثر 153 ألف موطن شغل و31 % من مجموع المؤسسات الصناعية وتنشط في القطاع حوالي 200 مؤسسة مندمجة لها تموقع عالمي تساهم ب75 % من اجمالي صادرات القطاع. وتوفر هذه المؤسسات منتجات ذات قيمة مضافة عالية و52 %من مواطن الشغل .
كما سجلت صادرات القطاع خلال الشهرين الأولين(جانفي -فيفري )من السنة الحالية 1572.5مليون دينار وبحساب الأورو 465 مليون أورو.
في حين بلغت صادرات سراويل الجينز إلى السوق الأوروبية 382 مليون أورو خلال سنة 2023 وتعد تونس المزود الأول للسوق الايطالية لهذا المنتج .
تجدر الإشارة إلى أنه في إطار الانتقال الإيكولوجي تم مؤخرا الانطلاق في إنجاز التجربة النموذجية لتثمين نفايات الملابس المستعملة لإعادة رسكلتها واستعمالها كطاقة بديلة بشركة جبل الوسط.

مواضيع ذات صلة