وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم  تنفي الرفع في ثمن قارورة الغاز الى 42 دينارا

وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم تنفي الرفع في ثمن قارورة الغاز الى 42 دينارا

10 جوان، 19:15

نفت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم نائلة نويرة قنجي ما تم تداوله من اخبار حول الترفيع في سعر قارورة الغاز المنزلي لتبلغ اكثر من 40 دينار السنة المقبلة، واكدت ان البرنامج الحكومي في هذا المجال يهدف الى ترشيد الدعم وليس رفعه كليا في الوقت الحالي.
واوضحت الوزيرة ان الكلفة الحقيقية لسعر قارورة الغاز يتجاوز 42 دينار ويتم دعمها لتباع للعموم بسعر 7.700د، معلنة أنه سقع رفع سعر هذه المادة بصفة تدريجية انطلاقا من سنة 2023 ووصولا الى سنة 2026.
وافادت على هامش تدشين وحدة لتخزين البرد باحد المصانع بسليمان الذي انخرط في الانتاج الذاتي للطاقة، ان الشركة التونسية للكهرباء والغاز ستقوم بامضاء عدة عقود في مجال انتاج الطاقة البديلة خلال الايام القليلة القادمة ودعت المؤسسات للانتاج الذاتي للكهرباء كشريك للشركة التونسية للكهرباء والغاز، مضيفة انه قد تم تجاوز عديد الاشكاليات في هذا المجال.
واعلنت انه تم التشريع والتوجه نحو الانتقال الطاقي والمصادقة خلال مجلس وزاري على تحقيق انتاج 35 % من حاجياتنا من الكهرباء من الطاقات المتجددة في حدود سنة 2030.كما تم الانطلاق في فتح طلبات العروض نهاية شهر جوان، لإنتاج 2000 ميغاواط في اطار لزمات إنتاج الطاقة البديلة لسنة 2025/2022، وذلك بعد تجاوز كل العراقيل والاشكاليات على المستوى القانوني والتمويلي.

مواضيع ذات صلة