الفيسبوك   هو السلطة  العليا عند التونسي…خليل  المرداسي

الفيسبوك هو السلطة العليا عند التونسي…خليل المرداسي

22 جوان، 21:42

الفيسبوك و استعمالاته  عند نسبة كبيرة من التوانسة : هو سلطة عليا  في مجال افتراضي أقوي من القانون و أسرع من الحماية المدنية و  شرطة النجدة و الأبحاث و العدلية و المحكمة في جميع أطوارها .

كيف لا و اليوم مسؤولون علي مستوي مرموق في المجتمع و الدولة   يرتكزون في نقاشاتهم و تحاليلهم و تبريراتهم علي الفيسبوك .

الفيسبوك عند نسبة كبيرة من التوانسة تجاوز التعريف علي انو وسيلة للتواصل الاجتماعي  و للبحث و النشر بل هو  حلبة مفتوحة علي مصراعيها  للتحليل و التشريع و التكمبين و الحسد و البغض و التنمر و رمي التهم جزافا دون حسيب و لا رقيب  وذراعك يا علاف .

التونسي من قبل يفهم في الكورة و في الفلاحة و الصيد البحري بالكركارة و في المياه العميقة و  في الصناعة و في التجارة  و في الطب و في التعليم العالي و في الفضاء و في الأقمار الصناعية و في ……….و في …………

التونسي   من قديم الزمان عايش علي الخرافات و الروايات  متاع العبيثة و الأشباح  و الغول و  سيدي محرز و شورب و الباندية و نظرية المؤامرة   ، أكيد أنو مع هذا الكل  ماشي يلقى في الفيسبوك أحسن فضاء مريح  للهزان و النفضان و التجني و الكذب و التنوفيق  و الاستهزاء  من الآخر يعرفو و إلا ما يعرفوش .

الأدهى و الأمر في هذا الكل أنو بالنسبة  لعدد كبير من التوانسة  بمختلف شرائحهم و انتماءاتهم  أصبح  الفيسبوك يمثل  سلطة عليا هي اللي يحدد بها مصير كل شيء بصورة  ثابتة تتلاشى أمامها قيمة العلم و  البحث و  العقل و المنطق و التروي و  التربية و الأخلاق و الدين و القيم و الأسرة .

مواضيع ذات صلة