المتحف الأثري بالمهدية يحتضن المسامرة التراثية الثالثة حول “المهدية في العهد الفاطمي”.

المتحف الأثري بالمهدية يحتضن المسامرة التراثية الثالثة حول “المهدية في العهد الفاطمي”.

24 مارس، 16:00

في إطار فعاليات “المسامرات التراثية” ، لشهر رمضان الكريم نظّمت وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة بالتّعاون مع المعهد الوطني للتّراث ليلة السبت 22 مارس 2024 ثالث “المسامرات التراثية” بالمتحف الأثري بالمهدية وذلك بحضور السيدة سكينة دلدول مديرة الشؤون الادارية والمالية و السيد محمد رضا دربال المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمهدية والسيدة لبنى رضا معتمدة مدينة المهدية والسيد طارق خضر رئيس جمعية أصالة والسيدة الخلاّدي رئيسة جمعية تونس البيّة وعدد من إطارات الوكالة و المعهد الوطني للتّراث.
ألقى السيد محمد حواص محافظ المتحف الأثري بالمهدية، كلمة الافتتاح معرفا بالبرنامج الرمضاني وبالفعاليات المخصّصة لهذه الليلة .
على إثر ذلك قدّم الدكتور رياض مرابط محاضرة بعنوان “الفاطميون والمهدية وجانب من ذاكرة منسية” تحدٌث فيها عن تاريخ الفاطميين وعلاقتهم بالطبيعة العربية الاسلامية من جهة و أفريقيّة من جهة أخرى و شدّد على ضرورة التعمّق في التّاريخ والتّراث الفاطمي علميا وثقافيا والمحافطة عليه عبر صيانته والترويج له.
وفي مداخلة ثانية، قدّم السيد محمد أكرم بالخوجة فيديوغراف عن “الآنية الفخارية بين الثابت والمتحرك”. تلتها ورشات رسم خصّصت للأطفال من تنظيم رواق علي خوجة في بهو المتحف بهدف تنمية مهاراتهم التشكيلية.
وفي إطار هذه المسامرة تواجدت اذاعة المنستير بالمتحف الأثري بالمهدية في تغطية مباشرة للفعاليات ضمن برنامج “قناديل المدينة” والحديث على البرنامج الرمضاني للوكالة مع عدد من إطاراتها تخللتها وصلات موسيقية من تقديم مجموعة حلمة النسائية.
يُشار أنّ تظاهرة “مسامرات تراثية” أطلقتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية للتعريف بالتراث الثقافي المادي و غير المادي الذي توارثناها جيلا بعد جيل وذلك في شكل حوارات ثقافية تحتضنها 7 فضاءات في إطار اللامركزية الثقافية وستُقام المسامرة الرابعة بالمتحف الأثري بأوتيك يوم 24 مارس 2024.

مواضيع ذات صلة