تونس تتحرى : تصحيح حول الخبر المتعلق باكتشاف جرة نبيذ في الجرف القاري بين قليبية وجزيرة صقلية الإيطالية

تونس تتحرى : تصحيح حول الخبر المتعلق باكتشاف جرة نبيذ في الجرف القاري بين قليبية وجزيرة صقلية الإيطالية

11 سبتمبر، 14:00

نشرت منصة “تونس تتحرى” يوم 09 سبتمبر 2022، خبرا جاء فيه ” اكتشاف جرة نبيذ في الجرف القاري بين قليبية و جزيرة صقلية الايطالية تعود للقرن الاول قبل الميلاد” وصنفته على أنّه زائف.
وتعتذر المنصة أولا من متابعيها لأن الخبر تبين أنه صحيح وأن كلا من وكالة تونس افريقيا للأنباء والتلفزة الوطنية الأولى نشرتا تقريرا يوم 03 سبتمبر 2022، يتحدث عن اكتشاف حطام 3 سفن تعود احداها إلى القرن الأول قبل الميلاد. وتمّ اكتشاف “أمفورة” نبيذ (قلة فخارية) محفوظة بإحكام وسط هذا الحطام، مما يشير إلى أن السفينة كانت في طريقها من إيطاليا إلى تونس، وهو ممرّ بحريّ عُرف بنشاطه المكثّف منذ زمن طويل بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
وننوّه هنا أن الجرة التي تم اكتشافها ذات حجم عادي وليست كما نشرت الصفحات التي تناقلت الخبر وأن الصورة التي رافقت الخبر المتداول مضللة وتعود كما ذكرنا في مقالنا السابق الى تاريخ 12 فيفري 2016 مع خبر جاء فيه أن صيادين أتراك عثروا على جرّة عالقة في شباكهم، تزِن 300 كيلوغراما، يُعتقد أن تاريخها يعود إلى عصر الرومانية الشرقية، وذلك قبالة سواحل ولاية طرابزون المطلة على البحر الأسود شمالي تركيا حسب وكالة أناضول التركية.
ونجدد اعتذارنا لقرائنا ومتابعينا ونشير الى ان منصتنا تعتمد سياسة التصحيح عملا بمبادئ كل من الشبكة الدولية والشبكة العربية لتدقيق المعلومات. ونلتزم بالتصحيح في حال تبين لنا ان تصنيفنا للخبر كان خاطئا.

مواضيع ذات صلة