من يتحكم في أسعار مواد البناء؟ …أسامة بن رقيقة

من يتحكم في أسعار مواد البناء؟ …أسامة بن رقيقة

3 أكتوبر، 21:02

شهدت مواد البناء في المدة الاخيرة ارتفاعا مشطا في اسعارها . فمنذ بداية السنة الجارية إرتفعت الأسعار أكثر من ثلاثة مرات و بنسب متفاوتة تجاوزت أحيانا العشرة بالمائة. حيث ارتفع سعر الطن الواحد من مادة الإسمنت بخمسة عشرة دينار للطن الواحد (الزيادة الثالثة هذا العام).

الدولة أرجعت هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار المحروقات، والحال أن مصانع الإسمنت قادرة على إستعمال الطاقات البديلة المتأتية من تثمين النفايات وما أكثرها في تونس. مادة الحديد (إن وجدت) شهدت هي الأخرى إرتفاعا في أسعارها ، والسبب يعود للإرتفاع المتواصل لأسعار الصلب والحديد في الأسواق العالمية.

ولكن يبقى الجزء المخفي وغير مرئي للعموم هو تحكم بارونات الفساد في هاته المادة في غياب تام للدولة التى تدعى محاربتها للفساد. فهؤلاء المحتكرين يتحكمون في السوق وفي الاسعار بشراء الذمم واستعمال كل الطرق الملتوية بعيدا عن اعين السلطة ليكون المواطن العادي ضحية لهؤلاء الفاسدين. هذا الإرتفاع الجنوني في أسعار مواد البناء ستقابله زيادة في كلفة بناء المنازل في تونس ، وسيؤدى بالضرورة إلى إرتفاع أسعار المنازل والشقق. وسيجد صغار المقاولين أنفسهم يعيشون أوضاعا مالية صعبة ويعلنون إفلاسهم، وبالتالى فقدان عدد كبير من اليد العاملة في قطاع البناء.

فمتى تتحرك حكومة الرئيس لإنقاذ ما يجب إنقاذه والحد من الممارسات التى اضرت بالمواطن والدولة على حد سواء؟

مواضيع ذات صلة